الرئيسيةصحة وطبمطبخ حواء

طعام ممنوع في فترة الحمل

v:;r
رزوق
رزوق، رميساء
الحمل واحدة من أجمل المراحل في حياة المرأة الحامل ، التي تعيش فيها تغييرات ليس فقط على مستوى الجسم، بل تتغير في طريقة تفكيرها، مشاعرها، أولوياتها ونمط حياتها، ولضمان سلامة الأم والجنين لابد من أن تحدث هذا التغيير في نظامها الغذائي، بمعنى انتقاء المكونات الغذائية المفيدة لهذه الفترة وتفادي المأكولات التي ستضر بالحمل والجنين.

شعور الحامل بالحنين للطعام المفضل لديها خلال فترة الحمل أمر طبيعي تماما، ولا أحد يقول بأن تمنعي نفسك من تمتيعها بتناول أي شيء تريدينه، يجب فقط التعود على تجنب بعض الأطعمة التي تشكل مخاطر صحية عليك وعلى طفلك.

فور معرفة السيدة بخبر حملها تتلقى الكثير من النصائح بخصوص ما عليها تناولها وما يجب الإبتعاد عنه، هذا الأمر قد يولد عند الحامل ارتباكا وحذرا عند كل مرة تقبل فيها على أكل وجبتها، وفي مثل هذه الحالات يفضل الحصول على مشورة الخبراء فقط، لأنها هي المصدر الموثوق الأفضل ليثبت لكي ما الناقص في نظامك الغذائي.

1. بعض المأكولات البحرية والأسماك

 

نحن هنا لا نطلب منك أن تتفادي بشكل كلس تناول المأكولات البحرية، حديثنا هنا يخص بعض الأنواع المعينة التي  يكون لها ضررا على الجنين ومضاعفات أخرى مثل:

– الأسماك التي تحتوي على الزئبق: استهلاك هذه الأسماك أثناء فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى تلف في الدماغ والتأخير في النمو. ولذلك، من المستحسن عدم تناول الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق.

وتشمل هذه الأنواع من الأسماك سمك الماكريل، سمك أبو سيف، سمك القرش والبلاط. وتحتوي الأسماك مثل سمك التونة الخفيفة على مستويات منخفضة من الزئبق، ويمكن أخذها بكميات معتدلة.

– مأكولات بحرية مدخنة: لا ينبغي استهلاك المأكولات البحرية المبردة والمدخنة التي تحمل علامات مثل لوكس أو جيركي أو نوفاستيل أو كيبيريد لأنها سوف تكون ملوثة ببكتيريا الليستيريا.

– الأسماك المكشوفة للملوثات: تجنب أسماك  الأنهار والبحيرات الملوثة المعرضة بشدة لمركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور.

– المحار الخام: يمكن أن يسبب المحار وبلح البحر  معظم الأمراض المنقولة عن طريق البحر لذلك، من الجيد تجنب أي نوع من المحار خلال فترة الحمل.

2. البيض الخام أو غير المطبوخ

 

لا أحد يستطيع إنكار الفائدة الغذائية للبسض فضلا عن طعمه الشهي، لكن مواكبة لموضوعنا هناك طرق معينة لوجود البيض في نظامك الغذائي خلال فترة الحمل. ما نقصده بالبيض الخام هو الحلويات محلية الصنع والصلصات مثل موس الشوكولاته والكعك والمايونيز، وما إلى ذلك، يجب على الحامل تجنبها لأنها قد تكون ملوثة ببكتيريا السالمونيلا التي تسبب التقيؤ.

3. لحم الدواجن واللحك غير مطبوخ

 

صحيح أن اللحوم حاجة ضرورية لأي شخص غير نباتي، لكن خلال الأمر هناك واقع على المرأة الحامل التقيد به، فقد أثبتت الأبحاث أن اللحوم الخام أو غير المطبوخة تختوي على بكتيريا الليستيريا لهذا وجب تجنبها.

اللحوم المبردة مثل الماعز والضأن ولحم البقر، وما إلى ذلك، يجب أن تكون ساخنة لدرجة تصل إلى 73 درجة مئوية. نفس الشيء بالنسبة للدواجن مثل الدجاج، الديك الرومي، البط، الاوز..، بسبب توكسوبلاسما غونديي الطفيلي الموجودة في اللحوم النيئة والدواجن والتي يمكن أن تسبب تسمما غذائيا، القيء، الإجهاض وأضرار على صحة الجنين.

4. منتجات الألبان غير المبسترة

لا شك أن الجميع قد ينصح المرأة الحامل بشرب الكثير من الحليب خلال الحمل، وهذا أمر صحي لأن الحليب يوفر لك مع الكالسيوم والبروتينات والمعادن. ومع ذلك، إذا تم تناول منتجات الألبان غير المبسترة، فإنك بذلك ستتعرضين لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي الشديد. لذلك، تجنب جميع أنواع منتجات الألبان الغير مبسترة.

الحليب غير المبستر ليس صحيا للأمهات الحوامل،  والخيار الآخر البديل والغير تقليدي هو اختيار حليب الأرز وحليب الصويا وحليب الشوفان وحليب اللوز. هذه هي أكثر أمانا، تحتوي على نفس العناصر الغذائية.

5. الجبن الناعم غير المبستر

خلال الحمل يفضل تجنب الجبن الناعم غير المبستر مثل بري، فيتا، كاممبر، كيزو فريسكو، وما إلى ذلك، بسبب احتوائها على البكتيريا الليستيريا، مما تسبب في داء الليستريات الذي يؤدي إلى الإجهاض، الولادة المبكرة أو العيوب الخلقية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات