الرئيسيةصحة وطب

أسباب بطء الدورة الشهرية أو انقطاعها تماما قبل الأوان

ليليا.نسرين

تعلمين أن من علامات الحمل توقف الدورة الشهرية، لكن ماذا لو توقفت بالرغم من عدم إمكانية وجود حمل؟ قد تتأثر دورتك الشهرية بعوامل أخرى فقد يوقف جسمك الدورة لو وقع تحت ضغط لا ينصح بمحاولة الحمل خلاله، لذا قبل أن تشعري بالفزع من أنك قد تكوني حامل، إليك هنا أسباب أخرى يمكن أن تسبب بطء نزول الدورة الشهرية أو توقفها تماما.

1- الإجهاد أو الضغط العصبي:
هل تقعين في هذه اللحظة تحت ضغط عصبي أو إجهاد ما؟ هل هناك مشكلات في علاقة هامة بحياتك؟ هل عملك معرض للخطر أو تعانين من مشكلة صحية خطيرة؟ اعلمي أن أي من هذه الأسباب يؤثر سلبا على دورتك الشهرية ويمكن أن يمنعها من النزول أو عدم الانتظام؛ لأن جسمك يقرر أن هذا الوقت الصعب ليس مناسب للخصوبة لذا يمنعك من التبويض.

2- وسيلة منع الحمل التي تستخدمينها:
تؤثر بعض وسائل منع الحمل على الدورة الشهرية على سبيل المثال لو كنت تغرسين وسيلة منع الحمل تحت الجلد فسوف يحدث اضطراب في الدورة الشهرية وكذلك حقن منع الحمل لها أيضا تأثير مشابه.

3- انقطاع الطمث المبكر:
من الطبيعي أن تبدأ مرحلة انقطاع الطمث في أواخر الأربعينات أو بداية الخمسينات، لكن هناك قلة من النساء يحدث لهن انقطاع طمث مبكر، والذي قد يكون نتيجة لاضطراب في المناعة الذاتية أو لأسباب وراثية، فلو كنت تعانين من أعراض أخرى مثل نوبات من الشعور بالحرارة أو تقلبات مزاجية فقد يشير الطبيب إلى وجود علامات انقطاع الطمث المبكر.

4- متلازمة تكيس المبايض ومشكلات طبية أخرى:
هناك عدد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تسبب بطء نزول الدورة الشهرية أو توقفها تماما ومن أشهرها تكيس المبايض أو المبيض متعدد التكيسات، وكذلك مشكلات الغدة الدرقية يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية وهناك حالات أخرى نادرة، كما أن بعض النساء تعانين من فشل المبيض المبكر وبه تتوقف المبايض عن إنتاج البويضات.

5- في فترة إنقاص وزنك:
قد تتوقف دورتك الشهرية أيضا لو كنت تقومين بإنقاص وزنك لأن المخ يوقف إنتاج الهرمونات التي تخبر المبايض بإنتاج البويضات، ويحدث ذلك بشكل شائع لدى النساء اللاتي تعانين من اضطراب التغذية، ويحدث ذلك أيضا لو ازداد وزنك أو لو خسرت أو كسبت الكثير من الوزن.

6- تعاطي عقاقير طبية:
لو كنت تأخذين عقاقير طبية يمكن أن تحدث بطء في نزول الدورة الشهرية أو توقفها تماما خاصة لو كنت تأخذين أدوية قوية مثل مضادات الذهان أو الاكتئاب أو الحساسية أو أدوية الضغط المرتفع أو المنخفض وكلها تؤثر على الدورة الشهرية.

7- التمرينات الرياضية:
هل تتبعين أسلوب حياة نشط جدا؟ تتأثر الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي تمارسن رياضة قوية أو الراقصات، فالنشاط القوي يقابله انخفاض في الدهون أو لأنهن يستهلكن قدرًا كبيرًا من الطاقة، فالرياضيات يضعن أجسامهن تحت ضغط كبير وبالتالي يؤثر على الدورة الشهرية.

وأخير اعلمي أن جسمك بناء معقد جدا وبه العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات